السياحة العلاجية

يعتبر الأردن واحدا من الدول الرائدة في مجال الاستشفاء العلاجي، حيث أنه بالإضافة إلى موارده الطبيعية العلاجية من المياه المشبعة بالمعادن وشلالات المياه الساخنة والوحل البركاني، فإن الله أيضاً قد حباه بالعديد من المستشفيات المتميزة والأطباء البارعين والذين أكسبوا الأردن مكانة مرموقة في كافة أنحاء العالم.  

       

مواقع العلاج الطبيعي: هنالك العديد من المواقع السياحية الغنية بالمياه المشبعة بالمعادن والوحل البركاني، واللتان تجعلان منها منتجعات إستشفائية يرتادها العديد من الأشخاص، وتاليا بعض من أهم تلك المواقع الإستشفائية:

  •  البحر الميت: يتميز بيوم مشمس طيلة العام، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 30.4 درجة مئوية، والهواء جاف ومشبع بالأكسجين، أما مياه البحر فهي غنية بالأملاح والمعادن، وخصوصا الكالسيوم والمغنيسيوم والبروم، تعتبر التركيبة الفريدة من الأملاح والمعادن في تلك المياه إحدى المصادر الهامة للإستشفاء الطبيعي.

              

 

  • حمامات ماعين: تبعد خمسة وثمانين كيلومترا إلى الجنوب من عمان، وتتميز بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي توفر العلاج للمرضى الذين يعانون من الأمراض الجلدية وأمراض الدورة الدموية والعظام والمفاصل والظهر والآلام العضلية، حيث توفر العيادات في تلك المنطقة أيضا نشاطات التدريب الجسماني.

                    

  •    الحمة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر إلى الشمال من عمان، وتعتبر واحدة من أكثر المواقع العلاجية والسياحية الحيوية في المنطقة، تضم منتجعاً وبعض العيادات التي توفر العديد من الخدمات للزائرين، حيث يتم معالجة أمراض ومشاكل الجهاز التنفسي، وتوفرمراكزلعلاج الأمراض الجلدية والأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي والمفاصل.

 

  • حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومترا من الطفيلة، تنطلق المياه الحارة من أكثر من 15 مصدراً، ويقول الخبراء أن هذه المياه على وجه التحديد لديها قوة هائلة على معالجة العقم والدوالي وفقر الدم والروماتيزم، ولقد تم بناء مركزاً للخدمات العامة بجانب المطعم والعيادة الطبيعية.

 

  •   المستشفيات: يتمتع الأردن بشبكة طبية متميزة في كل من القطاع العام والخاص، وتعتبر الخدمات الطبية العسكرية من أعرق المستشفيات الطبية في المنطقة حيث الأطباء المهرة في مختلف التخصصات الطبية.

          كما يوجد العديد من المستشفيات المتخصصة لعلاج السرطان وأمراض القلب والأمراض البصرية والعقم وطب الأسرة علاوة على مجالات التخصص الأخرى، وتعتبر مدينة الحسين الطبية واحدة من أكثر المراكز الطبية شهرة في المنطقة والعالم نظراً لإحتوائها على عدد كبير من أكثر الأطباء والجراحين أهمية في العالم.